الخميس 22 أكتوبر 2020 الساعة 06:24 م

تقارير وأخبار خاصة

أمريكا توقف دعمها للأونروا وتهدد اللاجئين الفلسطينيين حول العالم

حجم الخط

امجد القدرة - صوت الأقصى

أوقفت الولايات المتحدة الأمريكية دعمها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا, ما يشكل تهديداً لحق العودة ومخالفة واضحة للقرارات الدولية.

وأوضح مدير دائرة اللاجئين في حركة حماس اياد مغاري أن الولايات المتحدة تعمل على إلغاء حق العودة وتمرير صفقة القرن من خلال وقف دعمها للأونروا, مطالباً بالمزيد من الضغط وتحشيد دول العالم لصالح القضية الفلسطينية ودعم الأونروا مالياً وسياسياً ليتسنى لها تقديم خدماتها لأكثر من 6 ملايين لاجئ.

وأكد الكاتب والمحلل السياسي عبدالله العقاد أن خطة الولايات المتحدة الرامية لإلغاء وكالة الغوث خطيرة للغاية وتهدف لإنهاء ملف اللاجئين وتمرير صفقة القرن, لافتاً إلى أن الادارة الأمريكية متوهمة بقدرتها على انهاء ملف اللاجئين المتجذر في الشعب الفلسطيني.

وبين الكاتب والمحلل السياسي توفيق أبو شومر أن السياسة الأمريكية الجديدة تهدف لتفكيك القضية الفلسطينية سيّما ملفى القدس واللاجئين, داعيا لسرعة انهاء الانقسام واتمام المصالحة الوطنية لمواجهة القرارات السياسة الأمريكية.

وعمدت الإدارة الأمريكية على وقف تمويل وكالة الغوث, وهي إجراءات أمريكية هدفت إلى التأثير على ملف اللاجئين, الذي يُعد المحور الجوهري للقضية الفلسطينية, وسط تحذيرات من أن المساس بهذا الملف قد ينهي القضية برمتها.

استمع للنسخة الصوتية لتقرير الزميل أمجد القدرة:

">