الأربعاء 06 سبتمبر 2023 الساعة 06:58 ص

مقالات وآراء

البحرين: قرار بقانون

حجم الخط

أ.د يوسف رزقة

 

البرلمانات تمثل السلطة التشريعية. السلطة التشريعية تراقب السلطة التنفيذية. وتوجهها وتحاسبها. السلطة التشريعية تملك سلطة سن القوانين المنظمة لعمل السلطة التنفيذية. قد تتعرض السلطة التنفيذية لضغوط خارجية أو لإغراءات خارجية فتذهب مذهباً يصادم الإرادة الشعبية. البرلمانات هنا تتصدى وتساند الحكومة في مواجهة هذه الضغوطات أو تقيلها بعد المساءلة الجادة.

 

التطبيع مع دولة الاحتلال الصهيوني له عصا وجزرة. العصا ضغط والجزرة إغراء. أميركا والغرب يمارسون على  القادة العرب الضغط والإغراء من أجل التطبيع. بعض الأنظمة استجابت وبعضها الآخر رفض وصمد. الكل تبنى معادلة الانسحاب الكامل مقابل التطبيع الكامل. (إسرائيل) رفضت المعادلة. أميركا والغرب لم يمارسوا الضغط والإغراء على (إسرائيل)، مع (إسرائيل) لا عصا ولا جزرة. (إسرائيل) حليف وابن مدلل.

 

تعرقلت المبادرة العربية، أو ذهب بريقها. لم تسحب عن الطاولة ولكنها خمدت. بعض القيادات العربية انفردت بقرار تطبيع جزئي. مصر والأردن فقط لهما تطبيع كلي على المستوى الحكومي فقط. حرب الفرقان 2009 استخلصت قطر وموريتانيا من التطبيع، أغلقت قطر الممثلية الاقتصادية. وأغلقت موريتانيا سفارة  (إسرائيل) في نواكشوط. اليوم البرلمان البحريني يخط طريقاً قوياً ضد التطبيع. الدكتور ناصر الفضالة النائب النشط في البرلمان البحريني ينجح في تمرير قانون في البرلمان البحريني يجرم أي علاقة مع (إسرائيل). الشعب البحريني يقف خلف القرار.  الشعب البحريني والبرلمان يسندان الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة. (التطبيع) مع (إسرائيل) جريمة يحاسب عليها القانون البحريني.  البرلمان البحريني خطا خطوة متقدمة في الاتجاه الصحيح. الخطوة تعبر عن حياة ديمقراطية جيدة في البحرين. يجدر بالبرلمانات العربية أن تحذو حذو البحرين. قانون تجريم التطبيع يقدم خدمة مهمة لفلسطين، ويقدم خدمة أهم للبحرين أيضاً. أمن البحرين وأمانها في تجريم التطبيع. مصر على سبيل المثال تعاني من تداعيات التطبيع. التطبيع تسبب في اختراقات أمنية وسياسية واقتصادية وأخلاقية في غاية التعقيد. مصر تعلن بين الفترة والأخرى عن شبكة جواسيس وعملاء (لإسرائيل). التطبيع يجعل 'البسطار' الصهيوني في كل مدنية وقرية ونجع. التطبيع تصريح رسمي لحماية الأنشطة التجسسية. (باب بيجي منه الريح سده واستريح). فلسطين شكرت نواكشوط في أثناء العدوان الأخير. فلسطين تشكر اليوم البرلمان البحريني. متى ستشكر فلسطين مجلس الشعب المصري والبرلمان الأردني؟! الجواب عند الكتل البرلمانية. أعتقد أن الوقت لن يطول حتى نشكر مصر والأردن. لا شعبية للتطبيع في الرأي العام العربي. من أراد الشعبية في بلده فالطريق اليها بوقف التطبيع. المبررات السياسية والدبلوماسية والأخلاقية متوفرة بشكل منطقي وفق اللغة الدولية لوقف التطبيع.

التطبيع عار فرضته الظروف الدولية على بعض البلاد العربية، والظروف الدولية في تغيّر مستمر. يمكن غسل العار بالمتغيرات. تركيا أردوغان نموذج في غسل العار. تركيا  أفادت من المتغيرات الدولية وبادرت. شعبية أردوغان في تركيا وفي العالمين العربي والإسلامي في أوجها. منْ أراد الآخرة فعليه وقف التطبيع. (إسرائيل) عار الدنيا والآخرة.