السبت 16 سبتمبر 2023 الساعة 08:14 م

مقالات وآراء

واأقصاه

حجم الخط

أ.د يوسف رزقة
   
   

الأحد 25/10/2009م. رئيس الوزراء إسماعيل هنية منهمك في اتصالات إقليمية من أجل القدس. هنية قال لمن حوله اليوم للقدس. رحلوا المواعيد ليوم قادم. هجمة صهيونية جديدة تقودها الشرطة الصهيونية والقوات الخاصة على المسجد الأقصى. هجمة الأمس كانت من المستوطنين. هجمة اليوم يقوم بها الجيش والشرطة والقوات الخاصة. خطر هذه الهجمة أشد وأنكى. إنها عملية تنظيف لقدوم المستوطنين. الخطة اليمينية الصهيونية خطة متدحرجة. قضم الأقصى ينبغي أن يكون متدرجاً. تكرار الهجمات الصهيونية في أوقات متقاربة ينفس الضغط النفسي والعاطفي عند الفلسطينيين والعرب والمسلمين. الشد العاطفي والنفسي لا يطول. الشد محكوم بسقف زمني. الخطوة الثالثة لعملية تنفيس الاحتقان، خطة التقسيم الزمني للصلاة في المسجد الأقصى، النموذج المحتذى هو المسجد الإبراهيمي.

هنية أدرك خطورة مرحلة التنفيس وخطورة مرحلة التقسيم الزمني. الخطر يتهدد الأقصى منذ زمن. الجديد في الخطر أن اليمين الصهيوني بقيادة نتنياهو ليبرمان بدأ عملية التنفيذ. هنية اتصل بأمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي. هنية وضعه في صورة الخطر، هنية طلب منه عقد مؤتمر طارئ لمنظمة المؤتمر الإسلامي. انعقاد المؤتمر، أو انعقاد اللجنة التنفيذية للمؤتمر يتطلب قانونياً أن تتقدم إحدى الدول بالطلب. محمود عباس لم يتقدم بطلب. هنية اتصل بسمو أمير قطر، وبوزير خارجية السعودية، وبأمين عام جامعة الدول العربية، هنية شعر بارتياح لقد سمع كلاماً طيباً ومؤثراً من الجميع. بعد ساعات من الاتصالات الحثيثة مع من ذكرنا وغيرهم تقرر عقد جلسة في أول الشهر للجنة التنفيذية للمؤتمر في جدة. شكرا للأمين العام. شكراً للدول التي تقدمت بالطلب. الاجتماع بداية الطريق. المقدسيون ينظرون إلى البداية بأمل، ويطلبون من المجتمعين النظر إلى خطورة التقسيم الزمني الذي صرح به سلفان شلوم.

التقسيم الزمني بداية للتقسيم الجغرافي. التقسيم الزمني ينتهي بالهدم لا سمح الله. هدم الأقصى هو الهدف والغاية. الهدم من أجل بناء الهيكل. قوة الأهل في بيت المقدس تتناقص يومياً بفعل التهويد والاعتقالات. الاستغاثات اليوم. كانت تفتت الأكباد. الأقصى يفتت أكباد الغيورين على الإسلام. أغيثوا الأقصى.  من للأقصى المسلمون جميعاً في دائرة الواجب الشرعي. إذا تحرك الشارع الإسلامي تحرك قادة النظام العربي والإسلامي. النظام ليس البداية لأسباب كثيرة. البداية حركة الشارع. إذا تحرك المجتمع المدني وتحركت النقابات والكتل الطلابية هناك أمل أن تتحرك الأنظمة. الأقصى مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحق المخاطرة، ويستحق أكثر مما نفعل. الأقصى بوابة السماء، وعش الأنبياء. الأقصى عنوان ابن الخطاب وصلاح الدين رضي الله عنهما. إذا تحرك الشارع في رام الله وفي نابلس سيتحرك الشارع في عواصم العالم. تحركوا قبل التقسيم. تحركوا قبل الهدم. تحركوا قبل اكذوبة الهيكل. واأقصاه...