الأحد 03 سبتمبر 2023 الساعة 04:23 م

مقالات وآراء

احذر مما لا تعلم..

حجم الخط

بقلم:  أ.د يوسف رزقة

 

السيد محمود عباس يهدد حماس بالانتخابات. إما أن توقع حماس على الورقة المصرية قبل 25/10/2009م، وإما الانتخابات بمرسوم يصدر قبل 25/10/2009م. عباس بطل المراسيم. عباس ومنذ الحكومة العاشرة زعيم المراسيم الرئاسية المخالفة للدستور. الورقة المصرية للمصالحة تحدد الانتخابات بالتوافق الوطني في 28/6/2010م. مصر تدرك معنى التوافق الوطني. كلمة السر في الساحة الفلسطينية (التوافق الوطني). عباس أول من طعن التوافق الوطني بأوسلو الكارثة. تعرقلت المصالحة المصرية لأكثر من سبب. عباس في علاقته مع شعبه متعجل. الزمن عنده ضيق. عباس في علاقته مع (إسرائيل) لا يتعجل. خمسة عشر عاماً مفاوضات عبثية مدة قصيرة. الصبر على مفاوضات المحتل استراتيجية وطنية. قمع حماس وإقصائها استراتيجية وطنية أيضاً.؟! عباس هدد يا أولاد الحلال. عباس نفذ تهديده. مرسوم عباس رقم (1): الانتخابات في 25/1/2010م في كافة أنحاء الوطن!! عباس يريد الانتخابات وبيده ضمانة مريحة بالفوز. ما هذه الضمانات؟ ما مصدرها؟ ما مقدار مصداقيتها؟!

 

مصادر إسرائيلية حذرت محمود عباس من نتائج الانتخابات. المصادر قالت له الضفة الغربية ليست لك. الضفة الغربية لحماس. القلب في الضفة مع حماس. اللسان في الضفة ليس معك ولكنه مع الراتب!! لا تكثر الحديث عن الانتخابات واحذر مما لا تعلم!! الأجهزة الأمنية معك ولكن الشعب ليس معك. القرار في صندوق الاقتراع للشعب.

 

مصادر بريطانية بحسب الجزيرة نت. قالت إن ارتفاع شعبية حماس في الضفة الغربية يثير المخاوف في (إسرائيل) وفي الغرب لأنها تعرّض محمود عباس لهزيمة في الانتخابات القادمة. 'الصندي تايمز' قالت إن شعبية حماس تراجعت إلى الصفر بعد تقرير غولدستون (واتي ستينبيرغ) المحلل السياسي الإسرائيلي قال: حماس ستستولي على الضفة الغربية. نبيل عمرو السفير السابق بمصر والمقرب السابق من محمود عباس. والناطق الرسمي باسم مؤتمر فتح السادس قال: أشك في إمكانية فوز فتح في الانتخابات القادمة. محمود عباس لا يستطيع قيادة فتح نحو الفوز. الفوز بالانتخابات –بحسب نبيل عمرو- يقتضي ترتيب الأوضاع بطريقة أفضل في فتح. المؤتمر السادس لم ينجز هذا الترتيب!! أطراف عديدة فتحاوية وعربية وإسرائيلية، وأوروبية تحذر عباس من مطب الانتخابات. وعباس قرر الانتخابات بمرسوم. عباس يقول: حماس دخلت إلى السلطة بالانتخابات ويجب أن تخرج بالانتخابات بعد فشل إخراجها بالفلتان والحصار ورصاص مصهور ؟! المحيطون بعباس موافقون على إخراج حماس من السلطة، ولكنهم يسألون محمود عباس كيف؟ كيف يمكن إخراج حماس من السلطة أو من النظام السياسي الفلسطيني؟ الانتخابات غير مضمونة النتائج. تزييف الانتخابات ممكن فنياً ولكنه غير مضمون النتائج !! لعبة التزييف عادة تكون مكشوفة في مثل الحالة الفلسطينية.

 

التغطية على التزييف بتقارير الوفود الأوروبية المراقبة للانتخابات أمر ممكن ولكنه غير كاف!! الفوز في الانتخابات يحتاج إلى تزوير عميق في كل محافظة وفي كل موقع انتخابي؟! يمكن للمراقب الأوروبي الكاره لحماس أن يسمي التزوير العميق بأنه محدود ولا يضر بالنتائج. الوقائع على الأرض غير التقارير. حماس ذات شعبية قوية في كل محافظات الضفة. الضفة قد تنتفض يوم الانتخابات ضد دايتون والأجهزة الأمنية. قد يكون التزوير متاحاً في الضفة الغربية فماذا نفعل بغزة؟ غزة لحماس!! غزة لمعارضي دايتون. غزة لمنتقدي المفاوضات العبثية. عباس لا يملك إجابة محددة عن غزة. هو يملك إجابة عن الضفة الغربية. هو يقول يجب أن نفوز بالانتخابات بكل الوسائل المتاحة الفوز بقاء لفتح. الفشل في الفوز انتهاء لفتح. المغامرة خطرة ولكنها مطلوبة يجب أن، تخرج حماس من الفوز ومن الشراكة، ويجب أن تعود فتح للفوز بلا شراكة. حماس لا تخاف الانتخابات ولكنها تحذر مؤامرة الانتخابات. مؤامرة الانتخابات خطرة. مؤامرة الانتخابات أشد فتكاً بالشعب واستقراره من حرب رصاص مصهور. الشعب الفلسطيني أثبت أصالته ووعيه في تقرير غولدستون، والشعب امتلك القرار وساربه نحو الصواب. قرار الانتخابات اليوم بيد الشعب.