الخميس 10 أكتوبر 2019 الساعة 10:40 ص

تقارير وأخبار خاصة

سمك الأرنب .. سموم تحيط بالغزيين من جهة البحر

حجم الخط

ازدادت التحذيرات في الأيام الأخيرة من تناول أو تداول سمك الأرنب السام نظرا لخطورته على صحة المواطنين , وقد تمكنت الجهات المختصة قبل أيام من ضبط 70 كلجم من هذه الأسماك وقامت باتلافها ..

سمك الأرنب ... سموم تحيط بالغزيين تأتي من جهة البحر ... فقد ازداد اصطياد هذا النوع من الأسماك , وزادت مع ذلك درجة التحذيرات التي تطلقها الجهات المسئولة سواء وزارة الصحة أو الزراعة من تداولها أو تناولها ...

هذا النوع من الأسماك يتم بيعه للمواطنين في ظروف بعيدا عن عين الرقابة ,,, وبعض المواطنين يشترونها لجهلهم بسُميتها,,,

مشيل أبو ريالة مواطن أصيب بالتسمم هو ونجله بعد تناول هذا النوع من السمك , وتلقى العلاج في احد مستشفيات غزة , وتماثل للشفاء ,, يتحدث عن الأعراض التي أصابته بعد تناول سمك الأرنب.

وقال أبو ريالة "إن ابنه أحضر سمك الأرنب إلى المنزل وتناولاه معا , وبعض وقت قصير شعر نجله بخذلان في أطراف يده وقدمه وشعر بالغثيان نقل على اثرها إلى مشفى الشفاء , وهناك أعطاه الطبيب الدواء اللازم حتى تماثل للشفاء"

تاجر السمك أحمد أبو الخير قال إن هذا السمك متوفر على مدار العام , ويتم اصطياده بكثرة  , وحسب التاجر أبو الخير فإن زيادة الصيد من هذا النوع مرتبط بالمسافة التي يقطعها الصيادون داخل البحر للصيد ..

وأشار إلى نوعين من سمك الأرنب ,, الأول منقط بلون داكن وهو الأخطر لأنه يحتوي على سموم في كافة أعضاء جسم السمكة , بينما هناك نوع آخر وهو ذو اللون الأخضر أو الأصفر وهو أقل سمية حسب أبو الخير وتتركز السموم في رأسه وأحشائه , ويمكن تناوله إذا أزيلت هذه الأعضاء.

قبل أيام قامت طواقم التفتيش الصحي التابعة للطب الوقائي في وزارة الصحة بالتعاون مع مباحث التموين بجولات وتفتيش في حوض ميناء غزة بحثا عن سمك الأرنب السام.

وخلال جولتها ضبطت الطواقم ما يقارب من 70 كيلو جرام من السمك السام، وأتلفتها حسب الأصول وحولت المخالفين إلى دائرة مباحث التموين لاستكمال الاجراءات القانونية.

مدير دائرة الرقابة السمكية في وزارة الزراعة محمد أبو طير أكد أن وزارته بالتعاون مع الجهات المختصة تتخذ إجراءات صارمة , لمنع بيع هذا النوع من الأسماك نظرا لخطورتها على صحة الانسان .

وأشار أبو طير إلى أن السموم في سمك الأرنب ناتج عن غذائها على البكتيريا السامة.

في ظل التحذيرات المتزايدة من خطورة تناول سمك الأرنب , فإنه أصبح من الواجب ملازمة الجهات الرقابية لأماكن بيع الأسماك لمنع تداوله , حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

استمع للنسخة الصوتية لتقرير مراسلنا اسماعيل أبو عمر:

">