مبادرة السنوار.. بارقة أمل جديدة للأسرى فهل تنجح؟

نشر 13 ابريل 2020 | 09:55

أمجد القدرة - صوت الأقصى

أعلن رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار عن مبادرة انسانية لتحريك ملف الأسرى والتبادل مع الاحتلال, في مقابل جزئي, مؤكداً أن العدو يجب أن يدفع ثمناً باهضاً في أي صفقة تبادل قادمة, في الجانب الأخر غرد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو عبر توتير مبينناً أنه أوعز لمسؤولين صهاينة بالبدء في التحضير لصفقة تبادل أسرى جديدة مع المقاومة.

وقال والد الأسير محمد الأغا إن عوائل الأسرى يرحبون بمبادرة السنوار ويثمنوها في الوقت الذي يتعرض فيه الأسرى لانتهاكات خطيرة خاصة مع تفشي فايروس كورونا, لافتاً إلى أن هذه المبادرة تزيد من صمود الأسرى.

بدوره أوضح الناطق باسم جمعية واعد للأسرى والمحررين منتصر الناعوق أن مبادرة السنوار تأتي في وقت حساس نتيجة تفشي فايروس كورونا, مشيراً إلى أن المبادرة تشكل بارقة أمل للأسرى.

ودعا الناعوق الوسطاء لانتهاز الفرصة التي أطلقها قائد حماس يحيى السنوار وسرعة تحريك ملف الأسرى وانجاز صفقة انسانية عاجلة, مشدداً على أن الاحتلال سيرضخ لشروط المقاومة في أي صفقة.

وأكدت حركة "حماس أنها ستتعامل بشكل مسؤول مع أي استجابة فعلية وحقيقية للمبادرة التي طرحها قائدها بقطاع غزة يحيى السنوار, داعية كل الأطراف لانتهاز الفرصة والضغط على الاحتلال لإبرام صفقة تبادل أسرى جديدة.

استمع للنسحة الصوتية لتقرير الزميل أمجد القدرة:

">