الأربعاء 18 مارس 2020 الساعة 08:55 ص

تقارير وأخبار خاصة

تخوفات من انتشار وباء كورونا بين الأسرى في سجون الاحتلال

حجم الخط

أمجد القدرة - صوت الأقصى

يعيش الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال أوضاعاً صعبة للغاية, وسط تحذيرات من انتشار الفايروس بين الأسرى بسبب تعنت الاحتلال وتقصيره في ادخال المواد الوقائية ومصادرة بعض مقتنيات الأسرى الشخصية, ومنع الكثير منهم من التهوية والخروج من الزناين.

وأوضح الناطق باسم جمعية واعد للأسرى والمحررين منتصر الناعوق أن الاحتلال لم يقم بأي اجراء وقائي أو احترازي في سجونه لعدم تفشي فايروس كورونا, رغم حالة الطوارئ المعمول بها حول العالم, مشيراً إلى أن الأسرى في خطر كبير لا سميا مع تفشي الوباء في المجتمع الصهيوني.

ودعا الناعوق منظمة الصحة العالمية للضغط على الاحتلال لإدخال المواد الوقائية لحماية الأسرى من وباء كورونا وتعقيم غرفهم الضيقة التي تعتبر بيئة خصبة لانتشار الفايروس, مؤكداً أنه لم تسجل حتى اللحظة أي اصابة في صفوف الأسرى بفايروس كورونا.

بدوره أكد الخبير القانوني نافذ المدهون أن مصادرة الاحتلال مقتنيات الأسرى ومنها الوقائية من مرض كورونا يدلل على اصرار الاحتلال بتهديد حياة الأسرى ونشر الأمراض بينهم, لافتاً إلى أن اجراءات الاحتلال مخالفة للقانون الدولي الانساني.

في ظل تزايد أعداد المصابين الصهاينة بفايروس كورونا, تزداد التخوفات من انتشار هذا الفايروس بين الأسرى, لاسيما وأن الاحتلال لم يتخذ أي اجراءات وقائية في السجون ولم يدخل أي مواد تعقيم صحية للأسرى, ما يهدد حياتهم ويزيد من معاناتهم في مخالفة واضحة للقانون الدولي الانساني.

استمع للنسخة الصوتية لتقرير الزميل أمجد القدرة:

">