الأحد 23 فبراير 2020 الساعة 11:07 م

تقارير وأخبار خاصة

حي استيطاني يمنع حلم دولة فلسطين!

حجم الخط

فيحاء شلش- صوت الأقصى

الأرض والإنسان وكل تفاصيل هذه الحياة باتت دمى بيد احتلال لا يكترث لأي شيء, فالمخطط الاستيطاني الذي يدور الحديث عنه هذه الأيام شمال القدس المحتلة له ما بعده من الخطورة على الواقع الفلسطيني.

" ما يجري الآن في مطار قلنديا بعد مصادرة 600 دونم يريد الاحتلال أن يبني 15 ألف وحدة استنيطانية للمتدينين اليهود كي تصبح النطقة مفصولة عن مدينة القدس".

الخبير في شؤون الاستيطان عبد الهادي حنتش يتحدث عن هذا المشروع مكان مطار قلنديا الدولي ومحيطه، حيث قدمت ما تسمى بوزارة الإسكان الصهيونية قبل أيام من إعلان ما تسمى بصفقة القرن خطة لبلدية الاحتلال بإقامة هذا الحي الذي يفصل بلدة قلنيا ومخيم قلنديا وبلدة كفر عقب عن مدينتهم الأم القدس المحتلة.

" يتحدثون عن مستوطنة ضخمة جدا 10 آلاف وحد ة ثم 20 ألف وحدة على ما يبدو ستكون نصف مدينة فمعدل المستوطنين فيها سيكون أكثر من 80 ألف ورأينا مقدمات مثل البنية التحتية والشوارع الضخمة التي يجري العمل فيها".

أما رئيس مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية زياد الحموري فيرى بأن المخطط هو عبارة عن مدينة استيطانية وليس مجرد حي وفقا لما ذكرته وسائل إعلام صهيونية سابقا، فيما يرى بأن الهدف الرئيسي هو محاصرة القدس بالمستوطنات وربطها ببعضها وفصل أكبر قدر من الأحياء الفلسطينية عنها.

ويضيف:" نتحدث عن منطقة سيتم إلغاؤها بشكل كامل أو إلغاء الناس الموجودين وإقاماتهم تحت ادعاء أنهم خارج ما تسمى ببلدية القدس".
المشروع الاستيطاني الذي يجري التخطيط له يضم تسعة آلاف وحدة استيطانية ويعتبر الأضخم تاريخيا بعد مستوطنة "معالية ادوميم" المقامة على أراضي شرق القدس، وإلى جانب نسفه لإمكانية إقامة دولة فلسطينية فهو يعزل القدس بشكل كامل، ولكنه حسب الخبير في شؤون الاستيطان جمال جمعة ليس جديدا كليا.

ويقول:" المخطط قبل أربع سنوات بدأ الحديث عنه وليست فقط المشروع هو بناء المستوطنة بل الحديث عن نفق وهو قديم من تحت كفر عقب وحتى مجمع بنيامين وهي المستوطنات التي تأتي شرق قلنديا لتسهيل حركة المستوطنين".
- يبتلع المخطط كامل مطار القدس بالإضافة للحي الشرقي من قرية قلنديا، ليس هذا فحسب بل يضع إشارات هدم على أكثر من عشرين منزلا فلسطينيا ونزع ملكية أراضي المواطنين الواقعة ضمن حدوده.. وبهذه الطريقة بنيت معظم مستوطنات المدينة التي حوصرت وتحولت إلى مجمعات سكنية معزولة ومحاصرة.

استمع للنسخة الصوتية لتقرير مراسلتنا فيحاء شلش:

">