-

​متحدث أممي: سنتصرف وفق نتائج تحقيقات مقتل خاشقجي

وكالات - صوت الأقصى

أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، أنها تواصل مراقبة التحقيقات الجارية بشأن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، و"ستتصرف وفق نتائج التحقيقات".

جاء ذلك على لسان نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، في مؤتمر صحفي عقده بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وقال حق للصحفيين: "نواصل مراقبة التحقيقات الجارية حاليا، وسنرى ماذا سيتم التوصل إليه في تلك التحقيقات، وسنتصرف بناء على ذلك".

وكان المتحدث الأممي يرد على أسئلة الصحفيين بشأن دعوات سابقة أطلقها الأمين العام أنطونيو غوتيريش، وحث فيها على ضرورة "إجراء تحقيق شفاف محايد وسريع في مقتل خاشقجي".

وأضاف حق أن "الأمين العام مستمر في دعوته تلك، وأن الأمم المتحدة ستتصرف وفقا لما ستتوصل إليه التحقيقات التي ما زالت جارية".

ونهاية أكتوبر / تشرين الأول الماضي، أعلن فرحان حق في تصريحات صحفية، أن غوتيريش "مستعد لتشكيل فريق دولي للتحقيق في جريمة مقتل خاشقجي، متى تلقى طلبا بذلك من إحدى الدول الأعضاء المعنية بالموضوع في الأمم المتحدة".

وأوضح آنذاك أن الأمين العام تلقى بالفعل "استشارات قانونية من مستشاريه المعنيين بخصوص إمكانية قيامه بتشكيل فريق دولي" للتحقيق في الواقعة.

وقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول مطلع أكتوبر / تشرين الأول الماضي، واعترفت الرياض لاحقا بتورط أشخاص من دوائر الحكم في الجريمة، دون الكشف عن مصير الجثة أو تسليم المتهمين للمثول أمام القضاء التركي.

كلمات مفتاحية