-

"الكبينيت" يناقش أوضاع غزة

وكالات - صوت الأقصى

التئم عصر اليوم الأربعاء، المجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي المصغر (كابينت) لمناقشة آخر التطورات المتعلّقة بمباحثات تثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بحسب هيئة البث الإسرائيلي.


وأشارت الهيئة إلى وصول نائب المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط جيمي ماكغولدريك قبل ظهر اليوم إلى غزة، مرجّحة أن يجتمع مع قيادة حركة حماس.


وذكرت أن السفير القطري محمد العمادي يجري اتصالات مع قادة في المنطقة لدفع جهود التوصل إلى اتفاق مع غزة.


ونوّهت إلى المساهمة الكبيرة التي قدّمتها قطر لتحسين الظروف الإنسانية في غزة، ومن ضمنها تمويل إدخال الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء وسط القطاع.


وأعلنت ثلاث وزارات حكومية في غزة مساء أمس عن حزمة من الإجراءات التي من شأنها تحسين الأوضاع في غزة، من ضمنها صرف رواتب لموظفي غزة بنسبة 60%، إضافة إلى تقديم مساعدات مالية بقيمة 100 دولار لـ50 ألف أسرة، وتوفير فرص عمل لـ10 آلاف خريج وعامل، وصرف مبلغ 700 شيقل لعوائل شهداء وجرحى مسيرات العودة.


جاء ذلك في وقت قالت فيه مصادر فلسطينية وإسرائيلية إن تقدمًا حدث في مباحثات كسر الحصار المفروض على القطاع منذ أكثر من 12 عامًا.


وتراجعت سلطات الاحتلال قبل نحو أسبوع عن تقليص مساحة الصيد، وسمحت للصيادين بالوصول حتى تسعة أميال بحرية، فيما تواصل تدفع الوقود القطري لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة، ما زاد عدد ساعات وصل التيار الكهربائي للمواطنين بشكل ملحوظ.

كلمات مفتاحية