-

كينيا تطلب عبور السودان نحو "تل أبيب"

وكالات - صوت الأقصى

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن شركة طيران كينية طلبت الطيران في الأجواء السودانية في طريقها إلى الكيان الصهيوني، بعد أربعة أشهر من موافقة السعودية لشركة طيران هندية على التحليق في مجالها الجوي وصولا لتل أبيب.


وأضافت الصحيفة أنه "بعد تحقيق السابقة السعودية، قدمت شركة الطيران الكينية المعروفة باسم Kenian Airlines طلبا رسميا للسلطات الحكومية في السودان، لتمكين طائراتها من التحليق في مجالها الجوي خلال رحلاتها الجوية من إسرائيل إلى كينيا".


وأوضحت أن "هذا الطلب الكيني يأتي رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية بين "تل أبيب" والخرطوم، بل إن العلاقات بينهما شهدت عداء وتوتراً كبيرين خلال السنوات الماضية، ولكن قبل عامين حصل تغير دراماتيكي في مواقف السودان عقب ابتعادها التدريجي عن المحور الذي تقوده إيران في المنطقة، وبدأت تتقارب من المحور الآخر المعتدل الذي تتزعمه السعودية، ونتيجة لذلك قطعت الخرطوم علاقتها السياسية مع طهران، بهدف التقرب من الولايات المتحدة والسعودية".


وذكرت أنه "من المتوقع أن تفتتح شركة الطيران الكينية مع بداية 2019 خط رحلات جوية جديدة بصورة أسبوعية، بين مطاري "بن غوريون" ونيروبي.


وتابعت أن "هذا الطلب الكيني من السودان يأتي بعد أن شهد شهر شباط/ فبراير الماضي موافقة سعودية على السماح لطائرات هندية بالطيران من الهند فوق أجوائها من نيودلهي وصولا إلى تل أبيب، وهي المرة الأولى التي يوافق فيها السعوديون على استخدام أجوائهم للوصول إلى إسرائيل.


كلمات مفتاحية