-

بلدية غزة تشرع بإنشاء خزان للمياه في منطقة اليرموك

غزة - صوت الأقصى

شرعت بلدية غزة بإنشاء خزان للمياه في منطقة اليرموك شمال وسط مدينة غزة  ضمن جهودها لحل مشكلة ملوحة وكمية المياه في المنطقة المذكورة لاسيما في فصل الصيف الذي يزداد فيه استهلاك المواطنين للمياه .


وقال مدير عام الهندسة والتخطيط في البلدية د . نهاد المغني إن المشروع ينقسم إلى ثلاثة أجزاء ويشمل في الجزء الأول منه إنشاء خزان للمياه من الخرسانة بسعة 5 آلاف متر مكعب من المياه وتمديد شبكات للمياه تربط الخزان بشبكات المياه المجاورة  .


وبين أن مدة تنفيذ المشروع سنة كاملة وتبلغ تكلفته الإجمالية نحو مليون ونصف المليون دولار بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبر البنك الإسلامي للتنمية من خلال الهيئة العربية لإعادة اعمار غزة  .


بدوره أفاد مدير عام المياه والصرف الصحي في البلدية  م . ماهر سالم أن الجزء الثاني من المشروع يشمل حفر 5 آبار جديدة ستنفذ على مراحل خلال المدة المذكورة بقيمة 500 ألف دولار بتمويل الهيئة العربية لإعادة إعمار غزة.


وأوضح أن الجزء الثالث من المشروع يشمل تمديد شبكات مياه جديدة للخزان والآبار بقيمة 500 ألف دولار بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبر بنك التنمية الإسلامي لنقل المياه من وإلى الخزان .  


وبين سالم أنه سيتم استخدام الخزان  في خلط مياه الآبار والمياه الواردة من محطة التحلية الخاصة بمدينة غزة والجاري إنشاؤها حاليا شمال غرب المدينة وإعادة ضخها لبيوت المواطنين في منطقة شمال غرب المدينة لحل مشكلة نقص وملوحة المياه في المنطقة .


وأوضح أن مشروع إنشاء الخزان وحفر الآبار وتمديد شبكات المياه سيحل بشكل كبير مشكلة عدم توافق جدولي الكهرباء والمياه في المنطقة وسيكون ضخ المياه للمنطقة الشمالية الغربية من المدينة بشكل انسيابي في الغالب دون الاعتماد على التيار الكهربائي .


وبين أن المشروع سيوفر للبلدية أيضاً فرصة أكثر مرونة من الآن لتغذية أكثر من منطقة في المناطق المجاورة للخزان بالمياه وبكميات كافية لاسيما في فصل الصيف الذي يزداد فيه استهلاك المياه .


ولفت مدير عام المياه والصرف الصحي إلى أن مناطق غرب المدينة تعاني من ملوحة عالية في المياه وتسعى البلدية من خلال تنفيذ مشاريع جديدة في قطاع المياه للتقليل والتخفيف من نسبة الملوحة وتوفير كميات كافية من المياه للمواطنين .

كلمات مفتاحية