-

البرلمان التركي يسمح للأحزاب بعقد تحالفات انتخابية

وكالات - صوت الأقصى

وافق البرلمان التركي، اليوم الثلاثاء، على مشروع قانون يسمح بعقد تحالفات انتخابية بين الأحزاب السياسية في البلاد لخوض الانتخابات العامة المقبلة.


وكان حزبا "العدالة والتنمية" و"الحركة القومية" قدما في فبراير الماضي، مشروع قانون مشترك إلى برلمان البلاد، يتضمن تعديلا جديداً يتعلق بالسماح بعقد تحالفات انتخابية بين الأحزاب السياسية.


ووفقا لوكالة "الأناضول"، يسمح مشروع القانون بعقد الأحزاب السياسية تحالفات انتخابية، إلى جانب تناوله كيفية احتساب أصوات التحالف، والأحزاب، وتوزيع المقاعد البرلمانية.


كما يلغي المشروع مسألة حظر اتخاذ الأحزاب السياسية قراراً بدعم حزب سياسي آخر خلال الانتخابات.


ويتضمن مشروع القانون تفاصيل تتعلق بورقة الاقتراع، والتصويت، واحتساب الأصوات التي يحصل عليها التحالف، والأحزاب المنضوية فيه، وإجراءات متعلقة بالانتخابات.


ويعتبر كل حزب من الأحزاب السياسية المنضوية في التحالف، فائزا في الانتخابات، بعد حصول التحالف بالمجمل على 10 بالمئة من الأصوات الصحيحة، وهي العتبة الانتخابية في تركيا للدخول تحت قبة البرلمان.


كان رئيس الحركة القومية دولت بهتشلي أعلن في يناير الماضي، أن حزبه سيدعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية المقبلة، المقررة في نوفمبر من عام 2019 ضمن الانتخابات العامة.


كان بهتشلي دعم مسعى أردوغان لتوسيع صلاحياته الرئاسية في الاستفتاء الذي جرى في أبريل من عام 2017 ونجح الرئيس من خلاله في تمرير التعديلات المقترحة.


ومن المقرر تنفيذ التعديلات الدستورية على مراحل، على أن يبدأ عهد الرئاسة التنفيذية بعد الانتخابات الرئاسية القادمة.


وحافظ حزب بهتشلي على المركز الثالث في البرلمان بعد الانتخابات العامة التي جرت في 2015، ومنذ ذلك الحين شهد الحزب انقسامات داخلية حادة بسبب دعم بهتشلي للنظام الرئاسي.

كلمات مفتاحية