-

تحت عنوان "لأجل الوطن"

"إذاعة الأقصى" تُطلق خطتها البرنامجية الشتوية 2018

خاص - صوت الأقصى

أطلقت إذاعة صوت الأقصى، السبت دورتها البرنامجية الشتوية لهذا العام تحت عنوان "لأجل الوطن" وذلك بعد شهور من التجهيز والعمل الجاد.

 

وتشمل الدورة برامج جديدة اجتماعية وسياسية وثقافية تبث مباشرة على الهواء وأخرى تسجيلية لتغطية اهتمامات كافة شرائح المجتمع.

 

وبهذا الصدد قال أ.إبراهيم ظاهر مدير عام الإذاعة إن الإذاعة أعدت لهذا العام خطة برامجية متميزة, هدفها تكثيف البرامج المخصصة لحل مشاكل المواطن اليومية.

 

وأوضح ظاهر بأنه تم اعتماد الخطة, بعد عمل وجهد كبيرين, وتوفير مساحة واسعة لاستقبال الاقتراحات من المستمعين, والاستفادة منها, مشيراً إلى أن ذلك سيظهر واضحاً في البرامج الجديدة.

 

وأعرب عن أمله أن تحدث هذه الدورة نقله نوعية في العمل الإذاعي, بعد إضافة كم نوعي من البرامج الجديدة بهدف الوقوف على مشاكل المواطن والسعي لحلها.

 

وحول تغيير الخطة البرامجية مرتين سنوياً, أرجع ظاهر ذلك, إلى رغبة الإذاعة بكسر الروتين, بهدف التجديد والتطوير, وعدم إضفاء الملل على المستمع.

 

وشدد على سعي الإذاعة الاستفادة من الخطط السابقة بايجابياتها وسلبياتها, لتحقيق نقلة نوعية في المجال الإعلامي.

 

وعن الهدف من تسمية هذه الخطة باسم "لأجل الوطن", أكد ظاهر أنه في ظل ما نتعرض له من حصار واحتلال إلا أننا نبني ونعمر ما افسدته آلية الاحتلال هذا من جانب ومن جانب آخر نعمل على بناء الفرد والأسرة والمجتمع بالقيم والعادات والتقاليد الاسلامية والتربوية.

 

صوت نسوي

بدوره تمنى الأستاذ وسام عفيفة المدير العام لشبكة الأقصى الإعلامية النجاح للخطة الشتوية الجديدة، وأن تلقى القبول لدى الجمهور وأن يصل رجع الصدى للمعنيين واستقبال الانتقاد البناء.


ووجه عفيفة التحية لجمهورنا العزيز جمهور إذاعة صوت الأقصى الوفي وللجنود المجهولين في الإذاعة بكل أقسامها ومكوناتها.


وقال:"همنا الأول والوحيد هو الوصول الى الجمهور في غزة والضفة والقدس والشتات وأن يصل صوتنا اليهم بكل السبل".

 

وعن إدخال صوت العنصر النسوي للإذاعة قال عفيفة:" لكل مرحلة متطلباتها وهناك اذواق لدى الجمهور فهناك من سيتقبل الموضوع وهناك من سيرفض وهي بداية تتسع لتشمل أصوات وأداء مميز لتستحق الإذاعة أن تبقى على نفس المؤشر".


استمع لتصريحات عفيفة..


ما الجديد؟

بدوره أكد مدير دائرة البرامج في الإذاعة محمد مشمش بأن الدورة الجديدة تشمل برامج متنوعة في كافة مجالات الحياة التي تؤسس لمجتمع مثقف وراقي.

 

وأوضح مشمش أن أسرة عمل البرامج سوف ترفع من وتيرة التواصل المباشر مع الجمهور, بحيث النزول للشارع والاستماع للمواطن ليكون صاحب الكلمة والرأي, لإبداء همومه ورأيه بشكل مباشر ومسموع.

 

ومن المتوقع أن يُحدث ذلك تطوراً نوعياً وتأثيراً ايجابياً على حياة المواطنين.

 

وفي حديثه عن بعض تفاصيل الخطة الجديدة, قال مشمش إن الإذاعة قدمت برامج جديدة في خطتها الشتوية "لأجل الوطن" وحافظت على بعض البرامج الثابتة.

 

وكشف مشمش عن اسماء البرامج الجديدة المباشرة والتي تضمنها الخطة: "العيون القانونية" وهو برنامج قانوني يقدم الاستشارات للمستمعين ويرد على تساؤلاتهم القانونية، والبرنامج الاجتماعي "رأي عام" والذي يطرح عدد من القضايا المختلفة (اجتماعية – سياسية – حياتية) ويناقشها ويشرك المستمعين في ابداء آرائهم فيها، وبرنامج "مال وأعمال" الذي يحاول تريب الأن الإقتصادي للجمهور ويعالج القضايا اليومية الإقتصادية، وبرنامج "كان وصار" الذي يقدم التراث بقالب جديد خفيف ومنوع عبر مقارنة بين زمان واليوم وكيف كانت العادات وكيف صارت.

 

وبين مشمش أن من بين البرامج القديمة الحديثة برنامج "هموم مواطن" الذي يتيح للمواطنين طرح مشاكلهم وهمومهم العالقة على الهواء لإيجاد حل لها، وبرنامج "حديث الياسمين" وهو برنامج اجتماعي يتناول القضايا المجتمعية بشكل رئيس بالمرأة والفتاة مثل (المرأة العاملة وحياتها الأسرية – الوظيفة تذكرة الزواج – المرأة والحياة السياسية)، وبرنامج "مراسلونا" الخاص بمراسلي إذاعة صوت الأقصى عبر استعراض بعض التقارير المميزة والتعليق عليها ونقاشها.

 

وقال مشمش:"إن لجنة البرامج حافظت على العديد من البرامج التقليدية والتي تضمنتها الخطط البرنامجية السابقة كبرنامج "نسيم الصباح" و"صفحات تقنية" و"الكورة والملاعب" و"مع الحدث" وغيرها الكثير من البرامج الذي تعود عليها المستمع.

 

وأكد أن الخطة تحمل جرعة برامجية تثقيفية مميزة, تتضمن 12 برنامجاً تسجيلياً, تعالج كافة القضايا التعليمية والثقافية والسياسية فضلاً عن الدراما الاذاعية والتي تبث يومياً.

 

وأوضح مشمش أن من بين البرامج التسجيلية الجديدة برنامج "مدونات" و"أدب الدعاء" و"خمسة لصحتك" و"مهنتي" و"قيم سوشيلجية" و"صحح مسارك" و"لنا وعلينا".

 

الجانب التقني

وبإمكان جمهور الإذاعة التواصل معنا عبر الموقع الإلكتروني لإذاعة صوت الأقصى, بالإضافة لصفحة الإذاعة على فيسبوك (https://www.facebook.com/AqsaVoice/), وتويتر (https://twitter.com/Alaqsavoice_Brk).

 

وبهذا الخصوص أكد رئيس قسم الموقع الالكتروني صفوت أبو السبح أن الموقع له أهمية كبرى في الخطط البرامجية المختلفة.

 

وتكمن تلك الأهمية على أن الموقع يحتوي في جنباته المختلفة على زاويا خاصة ببرامج الإذاعة الجديدة المتنوعة, بالإضافة إلى تصنيف البرامج سواء كانت مباشرة أو مسجلة ومن ثم عمل تصاميم "شعارات" للبرامج الجديدة وتضمينها ضمن الخطة البرامجية الجديدة، حسب أبو السبح.

 

ونوه أبو السبح إلى أن لكل خطة برنامجية جديدة صفحة خاصة بها تحمل اسم عنوانها ولكل برنامج مباشر أو مسجل صفحة خاصة به تحتوي على اسم البرنامج والتصميم "Logo" الخاص به وموعد البث والإعادة وغيرها الكثير من البيانات التعريفية حتى تسهل على المتصفح الدخول لأي برنامج بكل سهولة.

 

كما نوه أبو السبح أن تطبيق الإذاعة عبر الهواتف الذكية يتيح للمتابعين التواصل بسهولة عبر نظامي "الأندرويد" و " ios".

 

وأليكم تطبيق الإذاعة بنظام ios. إضغط هنا..

وأليكم تطبيق الإذاعة بنظام android. إضغط هنا..

 

وبين أبو السبح أن التطبيق يحتوي على زاوية "برامجنا" والذي يجد فيها الزائر قائمة البرامج المباشرة والمسجلة مع مواعيد البث ومدة العرض وتفاصيل أخرى تسهل على الزائر عملية الدخول ومتابعة كافة البرامج فضلاً عن البث المباشر للإذاعة.

كلمات مفتاحية