الإثنين 06 يوليو 2020 الساعة 04:17 م

تقارير وأخبار خاصة

​​​​​​​قريبا سنعلن عن حملة كبرى تطال منازل القطاع 

الدفاع المدني لإذاعة الأقصى: عبث الأطفال أحد الأسباب الرئيسية لاندلاع الحرائق في المنازل

حجم الخط

إياد أبو ريدة - صوت الأقصى

أكد زهير شاهين مدير عام جهاز  الدفاع المدني في قطاع غزة، أن عبث الأطفال يشكل أحد الأسباب الرئيسية بنسبة 37% بالتسبب في اندلاع الحرائق داخل المنازل وفق احصائيات وتحقيقات توصل إليها الجهاز خلال متابعته لمئات الأحداث المتكررة في قطاع غزة.

وكشف شاهين خلال حديثه لبرنامج "ساعة حوار" عبر إذاعة صوت الأقصى مساء الأحد، عن إطلاق حملة كبرى قريباً ستطال منازل قطاع غزة كافة، للتعامل مع حالات الطوارئ والأحداث الخطرة تحت عنوان " اطفائي في كل بيت".

 

وطالب مدير عام جهاز  الدفاع المدني، المواطنين بضرورة الاستماع لتوجيهات وتعليمات جهاز الدفاع المدني حول كيفية التعامل مع حالات الطوارئ عند وقوع الأحداث.

وحول ما رُوج له سابقا بعدم وجود رائحة للغاز المصري والتسبب باشتعال النيران، قال شاهين "ليس هناك أي تمييز أو مقارنة بين رائحة الغاز المصري والإسرائيلي وأجرينا فحوصات بمواصفات دولية تؤكد عدم صحة هذه الشائعات.

وبشأن إجراءات الجهاز بعد حريق النصيرات المؤسف، أوضح شاهين أنه خلال أقل من شهر بعد حريق النصيرات الأليم أُنجز ما يزيد عن 1750 مهمة عمل في قطاع غزة ما بين مخالفات وقرارات إزالة لمنشآت خطرة وإحالة العديد من التجاوزات للنائب العام.

وقال "قراءتنا للواقع كجهاز دفاع مدني ما قبل حدث النصيرات في تاريخ 5 مارس الماضي وما بعده مختلف تماماً ولن تكون هناك أي مجاملة على حساب دماء الناس".

وأضاف "نعمل بكل طاقتنا وإمكانياتنا بمتابعة محطات الوقود والغاز وأماكن تخزين المواد الخطرة للتأكد من سلامة إجراءات الأمان والوقاية وغير مسموح الاجتهاد الذي يجلب لمجتمعنا الويلات والكوارث".

وأشار لوجود  17 مركزاً  لجهاز الدفاع المدني موزعين على مناطق قطاع غزة، ساهم تقيسهما جغرافياً الي الوصول الي أماكن الأحداث بسرعة فائق لا تتجاوز ال 3 دقائق.

ودعا  المؤسسات الإنسانية الفعالة والعاملة في قطاع غزة بضرورة وقوفهم امام مسؤولياتهم الإنسانية والأخلاقية لمد جهاز الدفاع المدني بكافة الامكانية اللازمة للنهوض به خدمة لمجتمعنا.